مسرح الجريمة والآثار المادية



مسرح الجريمة والآثار المادية
   

كتطبيق لمبادئ الاثبات العلمي بالادلة المادية ودور الخبرة في هذا المضمار نتناول:مسرح الجريمة،الذي هو مكان وقوع الحادث،حيث يمكن إيجاد الكثير من الآثار المادية التي تساعد على كشف الجريمة والفاعل الحقيقي، وكذلك ما يتعلق بالضحية. ونتناول هنا تعريف الأثر المادي والدليل المادي، وأنواع الآثار المادية، وأهميتها، والآثار البيولوجية.

الأثر المادي
   
هو كل شيء تعثر عليه الشرطة أو المحقق الجنائي، أو يدرك بإحدى الحواس،أو بواسطة الأجهزة العلمية،أو المحاليل، في مسرح الجريمة، أو على جسم الجاني،أو على المجني عليه،أو بحوزتهما، سواء كان:
- جسماً ذا حجم، مثل اَلة حادة، جزء من ملابس،مقذوفاً نارياً..الخ.
- لوناً، مثل بقع دموية، مني،أصباغ..الخ.
- شكلاً، مثل بصمات الأصابع، اَثار الحبال حول الرقبة- كما في الخنق والشنق.

الدليل المادي
 
الدليل المادي هو ما يستفاد من الأثر المادي ويتحقق به ألثبات،أو هو قيمة الأثر المادي التي تنشأ بعد ضبطه وفحصه فنياً ومعملياً.ولذلك،فوجود صلة إيجابية بين الأثر المادي والمتهم دليل مادي على نفي الجريمة. فمثلاً:
* البقع الدموية: هي أثر مادي، ويقدم لنا فحص فصائل الدم، وبصمة الحامض النووي DNA، دليلاً مادياً على إثبات أو نفي التهمة عن شخص ما.
* بصمة الأصابع: هي أثر مادي، ومقارنة البصمات تقدم لنا دليلاً مادياً على ملامسة صاحب البصمة للجسم الذي يحملها.
* الجروح بالجثة: هي أثر مادي، وفحصها يقدم لنا دليلاً على نوعية الأداة المستخدمة،وضبطها بحوزة المتهم هو دليل مادي ضده[[1]].

أنواع الآثار المادية
   
الآثار المادية بمسرح الجريمة، أما ان تكون ظاهرة أو خفية .
الآثار الظاهرة : يقصد بها الآثار التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة. وغالبا ما تكون واضحة المعالم، مثل عصا، أو فأس، أو سكين، أو حجر، أو سلاح ناري ... الخ .
أما الآثار الخفية : فيقصد بها الآثار التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وتقتضي الحاجة الاستعانة بالوسائل الفنية والكيميائية لإظهارها .

من الأشياء الضرورية التي توجد في مكان الكشف، وبالإمكان عمل مسح شامل لها " دون تجاهلها”، ما يلي :
1. جثة القتيل . 2. بصمات الأصابع . 3. الدم . 4. البقع الدموية. 5. الأسلحة بمختلف أنواعها (بما فيها الأسلحة البيضاء) . 6. حبل . 7. قطع قماش ملطخة بالدماء . 8. قطع زجاج مكسور. 9. أعقاب سجائر وطفايات . 10. ألياف وشعر موجودة في مكان الكشف.11. الأحذية. 12. الأشياء الموجودة في سلة المهملات. 13. الأدوية. 14. أشياء أخرى إن وجدت .
    أما الأشياء التي تؤخذ من الجثة ، فهي:
 الدم . الشعر. مسحة شرجية ( تؤخذ بمعرفة الطبيب العدلي).مسحة مهبلية ( تؤخذ بمعرفة الطبيب العدلي)أيضاً. مسحة فمية ( من الفم ) . الأظافر. ملابس القتيل . الحذاء. محتويات المعدة- الكبد- الطحال- الرئة- البول من المثانة( جميع هذه  المحتويات ضرورية في حالات التسمم ( وتؤخذ بمعرفة الطبيب العدلي ). .
    الأشياء التي تؤخذ من المتهم : بصمات الأصابع . الدم. الشعر. الأظافر. الملابس. الحذاء او الجوراب.اللعاب. البول. عينة من السائل المنوي- في حدود 2.5 ml تقريبا .
    الأشياء التي يراعى الكشف عنها في القضايا الجنسية :  المجني عليها أو الضحية . غطاء السرير. غطاء الوسادة.  مناديل الورق.  بصمة أصابع الأيدي.  بصمة أصابع الأرجل. البقع المنوية.  البقع الدموية.  الشعر المتساقط . ملابس داخلية للمجني عليه أو المجني عليها .الواقي الذكري . الأدوية . المشروبات والأكواب الزجاجية.  السجائر والطفايات. الأسلحة بمختلف أنواعها . القيء أو إفرازات الفم في القضايا الجنسية. الملابس الموجودة في الحمام إذا تم تغييرها من قبل المجني عليها .
أهمية الآثار المادية
للآثار المادية أهمية كبيرة في ما يلي:
1-كشف الغموض المحيط ببعض النقاط في بداية عملية البحث الجنائي، كالتأكد من صدق أقوال المجني عليه ، والشهود المشتبه فيهم.
2-الإستدلال على ميكانيكية وكيفية إرتكاب الجريمة.
3-إيجاد الرابطة بين شخص المتهم والمجني عليه ومكان الحادث عن طريق الآثار المادية التي تركها أو إنتقلت إليه من مكان الحادث.
4-التعرف على شخصية المجني عليه[[2]].
  
خلاصة القول: يشهد الواقع الراهن بإن زيادة الإعتماد على الدليل المادي في العمليات القضائية، الذي يوفره الطب العدلي و العلوم المساعدة الأخرى، هو اليوم أحد معالم الدول المتطورة في مجالات مكافحة الجريمة.المؤسف أنه رغم التقدم الحاصل، وما تمتلكه العالم من تجربة غنية،يعتز بها القضاء،نجد أن البلدان النامية،وبضمنها البلدان العربية، لم تستفد من التجارب المتقدمة، ومازالت  تعتمد على الاعتراف، و شهادة الشهود، بشكل كبير، مع أن الخبراء القانونيين يؤكدون بأن رجال القانون ينظرون إلى الاعتراف بحذر شديد،خصوصاً وأن شهادة شهود العيان مسؤولة عن أكثر حالات فشل العدالة، مقارنة مع أي نوع وحيد من الأدلة الأخرى.


[1] - إبراهيم صادق الجندي،الطب الشرعي في التحقيقات الجنائية،أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية،مركز الدراسات والبحوث،247،الرياض، 2000،ص 165.

[2] - .إبراهيم صادق الجندي،الطب الشرعي في التحقيقات الجنائية،مصدر سابق ص  51.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اوامر قاضي التحقيق في قانون الاجراءات الجزائية الجزائري

التحقيق و علم النفس الجنائي

المسؤولية المدنية